منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 تقدير عمر المخطوطة بواسطة كربون 14

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 35
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: تقدير عمر المخطوطة بواسطة كربون 14   الأربعاء مايو 02, 2012 3:21 pm

تقدير عمر المخطوطة بواسطة كربون 14

طريقة تقدير وتحديد عمر المواد بواسطة الكربون الذري تم استخدامها منذ الأربعينات من القرن الماضي ومازالت تعتبر أكثر الطرق دقة في تحديد أعمار المواد القديمة الطبيعية والصناعية.
يتواجد الكربون المشع أو الكربون الذري في الكائنات الحية ولكنه يبدأ في الاضمحلال بنسب ثابتة في الخلايا الميتة. وبقياس الكميات المتبقية من هذا الكاربون في أي كائن يستطيع العلماء تحديد أعمار العينات القديمة بدقة متناهية.
تعتبر تقنية قياس التسارع الطيفي للكتلة (Accelerated Mass Spectrometry) (AMS) هي التقنية المتخصصة في تقدير أعمار المواد ذات الأصل البيولوجي وهى التي تمكن العلماء من تقدير أعمار أدق القطع والمكونات للمواد ذات الأصل البيولوجي.
تم أخذ خمس عينات ضئيلة من المادة التي كتب عليها إنجيل يهوذا وتم اختبارها باستخدام هذه التقنية وذلك في مختبر تحديد العمر بواسطة الكربون الذري بجامعة أريزونا - تكسون وهو نفس المختبر الذي تولى تحديد عمر لفائف البحر الميت.
احتوت العينات الخمس على أربع أجزاء صغيرة جداً من البردي وقطعة صغيرة من الغلاف الجلدي للكتاب ملصقة به قطعة صغيرة من ورق البردي.
لم يتم تغيير أي جزء من المخطوطة أو إتلافه أثناء القيام بهذه العملية
مكنت نتائج هذه الاختبارات العلماء والخبراء من تأكيد من عمر البردي بدقة حيث تبين أنه يرجع إلى الفترة ما بين 220 و 340 للميلاد
وقد صرح السيد تيم جول (Tim Jull) مدير مختبرات تحديد العمر بأريزونا واختصاصي البحوث العمية جريج هودنجس (Greg Hodings) بأن الأعمار التي تم فحصها في البردي والغلاف الجلدي قد تم تجميعها بإحكام وهي تمثل العمر الحقيقي للمخطوطة والذي يقع خلال الفترة ما بين القرنين الثالث والرابع الميلاديين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
 
تقدير عمر المخطوطة بواسطة كربون 14
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتـدى التــــراث المخطــــوط-
انتقل الى: