منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 لا للطمس والتهميش.....لا للمتاجرة بالتراث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 35
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: لا للطمس والتهميش.....لا للمتاجرة بالتراث   الأحد مايو 27, 2012 2:49 pm

لا للطمس والتهميش.....لا للمتاجرة بالتراث
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الكريم وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد هناك سؤال يتبادر إلى ذهني كثيراً لكن لا اعرف كيف أجيب عنه . وحاولت كثيرا لكن بدون جدوى والسؤال هو كيف يكون التعاون مع أصحاب خزائن المخطوطات للمحافظة على هذا التراث المخطوط؟ اعتقد أن المهمة مهمة الجميع لان التراث ملك للأمة وأن كل شخص له نصيب ، إذن الكل مسوؤل عن هذا التراث: شعب ومؤسسات وجمعيات ....الخ في التشريعيات التي مضت برامج المترشحين كلها السكن- التشغيل ...غير أن التراث بقى خارج اللعبة لأنه لا يجلب أصوات إضافية للمترشح حتى يفوز بمقعد وهذا شيء مؤسف لأن هذا التصرف يفقدنا هويتنا وشخصيتنا فلابد أن نعطي الاهتمام إلى تراثنا ونساعد من يملك هذا التراث والمساعدة تأتي من البلديات و الجمعيات و رجال الأعمال ...الخ. فتراثنا مهدد بالضياع لأن أماكن تخزين هذه المخطوطات غير مناسب للحفظ وصاحب المخطوطات ليس لديه القدرة على حمايتها فلابد من مساعدته من خلال : - بناء مكان خصيصاً لتخزين المخطوطات. - إعانته بخزائن حديدية أو الرفوف . - النصائح والإرشادات في كيفية التعامل مع المخطوط . - القيام بدورات تكوينية في مجال المخطوط. *وصاحب الخزانة أو مالك المخطوطات يجب عليه هو أيضاً مساعدة الباحثين والطلبة في إنجاز بحوثهم وأن يقدم لهم يد العون مثلما قدمت له هو أيضاً ، وان لا يكون معارضاُ لأي عمل من شأنه أن يحافظ على هذا التراث كالتحقيق والفهرسة و الرقمنة لأن هناك من يعارض هذه الأعمال لأنه في نظره لا تخدمه هو ولكن هي عملية من عمليات حفظ هذه المخطوطات ويجب أن لا يحرمها من هذا. والكلام كثير وخير الكلام ما قل ودل والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
بوسعدي

avatar

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 02/07/2012
العمر : 33

مُساهمةموضوع: تعليق   الجمعة يوليو 20, 2012 1:05 am

السلام عليكم
هم يهتمون بالتراث اكثر منك أتعلم لماذا ؟؟؟؟لأن مفهوم التراث مختلف عندهم . ألا ترى أنهم سباقون لتضييع الأموال في إقامةالحفلات و الأغاني..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لا للطمس والتهميش.....لا للمتاجرة بالتراث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتـدى التــــراث المخطــــوط-
انتقل الى: