منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 الملامح المادية للمخطوط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 36
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: الملامح المادية للمخطوط   الخميس أغسطس 02, 2012 10:09 am

الملامح المادية للمخطوط :
يقصد بها الشكل العام الذي كانت عليه المخطوطات قبل أن تهتدي إلى الشكل الحالي للكتاب حيث يختلف هذا الأخير مع المخطوط في عدة أشياء من بينها.
1-صفحة العنوان:لم يعرف المخطوط صفحة العنوان حيث كانت مقدمته تضم كل من العنوان واسم المؤلف وذلك بعد قسم من الكلام أو في نهاية المخطوط.
2-الاستهلال أو بداية المخطوط :كان المخطوط العربي يبدأ بالبسملة والحمدلة ثم الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام ثم يذكر مؤلف المخطوط ، الهدف منه ومحتوياته واسمه وعنوان مخطوطاته ويمكن القول أن الاستهلال كان يؤدي مهمة صفحة العنوان ،مقدمة وقائمة المحتويات .
3-الهوامش :كان المؤلف يحرص على ترك الهوامش من الجهات الأربع للصفحة المتساوية المسافة من استعمالها في حالة الخطأ لوضع الكلمة الصحيحة مقابل سطر الكلمة الخاطئة .
4-الفصول والعناوين الفرعية:لم تكن تكتب في صفحة مستقلة بل كانت تتداخل مع النص ،وكان هناك ما يميزها بلون مغاير أو تضخيم الكتابة بوضعها بين قوسين1
5-عدد السطور :يختلف عدد اسطر الصفحة الواحدة من نفس المخطوط من صفحة إلى أخرى وعموما ما قد تتراوح مابين 20الى 25 سطر في المخطوطات الصغيرة و25 إلى 30 في المخطوطات الكبيرة الحجم .
6-علامات الترقيم: لم يكن العرب يعرفون سوى النقطة من علامات الترقيم.
7-الاختصارات :تميزت المخطوطات العربية بوجود بعض الاختصارات لبعض الكلمات مثل " ثنا " للدلالة على كلمة حدثنا ،"أنا "للدلالة على أخبرنا و"آه" للدلالة على النهاية وهناك مختصرات نوجزها في كشاف للمختصرات .
8-التصويبات :توجد في المخطوطات المنسوخة فقد كان الناسخ إذا أخطأ في كلمة يشطبها ويكتب الصواب بعدها أو فوقها وهناك من يضعها في الهامش مقابل السطر الذي تقع به ويضعها ويشير إلى موضعها .
9-الترقيم :بقي المخطوط العربي دون ترقيم حتى نهاية القرن الخامس للهجرة تقريبا ثم ظهرت طريقة التعقيبة وهي أن يذكر المؤلف الكلمة الأولى في الصفحة الموالية في أسفل الصفحة التي قبلها ثم ظهر الترقيم بالورقة ثم الصفحة .
10-أحجام المخطوطات:لم تكن الأحجام ثابتة وحتى الورق لم يكن معد مسبقا بل كان الناسخ أو المؤلف يكيف حسب حاجته، وتفاوتت أحجام أوراق المخطوطات مابين 12×18سم و18×25سم.2
المصدر :
مصادر المعلومات من عصر المخطوطات إلى عصر الانترنيت / إبراهيم عامر قنديلجي ،مصطفى عليان ربحي ،إيمان السامرائي ،عمان :دار النهضة العربية ،2003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
 
الملامح المادية للمخطوط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتـدى التــــراث المخطــــوط-
انتقل الى: