منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 الشيخ سيدي الحاج بالقاسم بن الحسين القوراري (ق 10هـ)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 35
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: الشيخ سيدي الحاج بالقاسم بن الحسين القوراري (ق 10هـ)   الخميس ديسمبر 06, 2012 10:46 am

الشيخ سيدي الحاج بالقاسم بن الحسين القوراري (ق 10هـ)

الشيخ سيدي بلقاسم(ق 10هـ) المعروف ب(سيدي الحاج بلقاسم) هو سيدي الحاج بلقاسم بن الحسين بن عمر بن موسى بن الحسين بن يوسف ،بن داوود ،بن محمد ، بن سلطان ...... ، وينتهي نسبه إلى سيدنا عثمان بن عفان. ولد بقرية أوسيف حوالي واحد وعشرين وتسعمائة هجرية (921هـ). سافر عن بلدته و أخذ عن علماء أجلاء مثل سيدي علي بن ابراهيم وغيره .أخذ عنه الشيخ سيدي الحاج بو محمد بن أحمد بن بوبكر الجزولي المدفون ببلدة أولاد عياش والشيخ سيدي عباد بن أحمد المقبور قرب قرية تسفاوت (تيميمون) ،وأحذ عنه أيضا الشيخ سيدي أحمد بن يوسف المعروف ببلدة ماسين(تيميمون). والشيخ سيدي الحاج لحسن صاحب زاوية جنتور. سافر عن بلدته مدة ولما رجع أسس مسجدا ومدرسة . ثم انتقل فترة إلى قصر بني مهلال إماما ومدرسا .وبالقرب منها أسس زاويتة المشهورة التي تحمل اسمه إلى الآن .وذلك في المكان المعروف قديما ب: (أزفافين) . وبقي في زاويته مدرسا وفتيا حتى وافته المنية .من آثاره : مخطوط بعنوان منهاج السالكين ، بالإضافة إلى أزيد عشرة منظومات شعرية في التوحيد ، والفقه ، والسيرة النبوية ، والمدح النبوي .

(ينظر : مخطوط الدرة الفاخرة ص 18. ومخطوط حول علماء الدغامشة وقورارة ص.02 وما بعدها ، ومخطوط حول حياة ومناقب سيدي الحاج بلقاسم لصاحبه محمد بن الحاج محمد بن الطالب امحمد البولغيتي .قال إنه نقل ذلك عن أحفاد الشيخ الحاج بلقاسم .وينظر أيضا : كتاب سلسلة النواة ج/02..ص 12 وما بعدها. وكتاب قطف الزهرات .ص 145 وما بعدها.).

المصدر : نقلا عن كتاب الحركة الأدبية في أقاليم توات من القرن السابع حتى نهاية القرن الثالث عشر الهجريين

المؤلف : الدكتور أحمد جعفري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
 
الشيخ سيدي الحاج بالقاسم بن الحسين القوراري (ق 10هـ)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتــــدى علمــــــاء إقليــــــم تــــوات-
انتقل الى: