منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 الشيخ سيدي علي بن حنيني الأنصاري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 35
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: الشيخ سيدي علي بن حنيني الأنصاري   الخميس ديسمبر 06, 2012 3:11 pm

الشيخ سيدي علي بن حنيني الأنصاري صاحب الزاوية الصوفية المشهورة بالضيافة واستقبال الوفادة.ولد الشيخ سيدي علي بن حنيني في القرن الحادي عشر الهجري بزاجلو والتي نشأ وترعرع فيها حيث بدأ دراسته وحفظ القرآن الكريم على يد شيخه العلامة الشيخ سيدي محمد بن محمد العالم الزجلاوي الأنصاري المتخرج من مدارس فاس بالبالغ عددها حوالي 200 مدرسة حسب المصادر التاريخية ، وكان طلابها يأتون من كافة دول إفريقيا المسلمة التي تقع جنوب الصحراء. ويتلقون فيها مختلف العلوم والفنون. ولم تكن هذه المدارس مخصصة لإيواء الطلاب فحسب، بل كانت مراكزا ثقافية حيث كانت تضم مكتبات تحتوي على العشرات من المخطوطات.
ثم أن الشيخ سيدي علي بن حنيني ارتحل إلى قصر اوقروت بزاوية سيدي عومر بن الصالح ليتم دراسته العلمية على د الشيخ سيدي محمد بن علي الملقب بالنحوي مع زميله الشيخ سيد البكري وبعد إتمامه إلى الدراسة رجع إلى البلدة للتدريس والإرشاد والإصلاح بين المسلمين وكان له تلاميذ وذكر أن له مؤلفات عديدة وكانت له أعمال فلاحية وتجارية وقد ذكر أيضا انه كان يملك سبعمائة جمل يتجر بها ن ارض السودان إلى وطنه مع زميله الشيخ سيدي علي بن احمد الرقادي الكنتي بل نقل انه مكث بأرض السودان عدة سنين هدفه نشر العلم وبث الدعوة الإسلامية والجهاد في سبيل الله .

ثم عاد إلى وطنه بغنمه وإبله وبهذه البلدة المباركة الميمونة أقام زاويته بلوازمها فاشترى بساتين وفقاقير وجعلها حبوساً على الضيوف وعابر السبيل ولا زالت على شرط تحبيسها قائمة ولم يفرق رضي الله عنه بين مسلم وكافر حيث كانت زاويته من اكبر الزوايا على مستوى الوطن بالنسبة للعقار ولم تزل على ما جعلت له يقوم عليها أبنائه كبيراً عن كبير .
بيد أن في هذا الزمن وما قبله قد عراها النقص لنقص مياه فقاقيرها وقلة اليد العاملة كما انتقل رحمه الله إلى قصر مكيد ومكث به سنة وجعل به بساتين ودور ومياه لسقي هذه البساتين وحبس هذه الدور والبساتين وجعلها تابعة لزاويته بزاجلو مرابطين ثم رجع إلى مسقط رأسه زاجلو مرابطين وأقام بها وبنى مسجده المسمى باسمه . توفي رضي الله عنه بعد أن عاش مائة وثلاثين سنه بتاريخ ألف ومئة وخمسة هجرية وضريحة بقبته المشهورة بجوار مسجده .
يقول الشيخ محمد باي بلعالم في كتابه " الرحلة العلية إلى منطقة توات " الجزء الأول الصفحة 408 : " ولقد ذكر شيخنا مولاي أحمد الطاهري في كتابه " نسيم النفحات " في النسخة المخطوطة رقم 194 ذكر زاوية الشيخ سيدي أعلي بن حنيني قال : ويقرب من زاوية كنته قصر قديم وكبير جداً يسمى بأولاد الحاج وسكانه من أجود العرب واسخيائها وأكرمها – إلى أن قال – ويقرب من هذا القصر زاوية الشيخ سيدي علي بن حنيني الأنصاري صاحب الزاوية العامرة بالخير الحسي والمعنوي من إطعام الطعام لكل زائر لذلك المقام من خاص وعام وتسمى تلك الزاوية بزاجلوا المرابطين لان سكان تلك الزاوية كلهم ينتسبون إلى الأنصار ويرجع نسبهم إلى ابي أيوب الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم المدفون بباب اسطنبول بتركيا مات شهيداً في بعض الغزوات والفتوحات الإسلامية فدفن هنالك والشيخ سيدي اعلي بن حنيني زاويته كلها حبس للفقرآء والمساكين وأبناء السبيل ولها أملاك كثيرة والكل يصرف على الوافدين إلى الزاوية والكبير من أولاده هو الذي يتولى أمور الزاوية وهكذا أمرها قائم على هذه الحالة إلى اليوم وكان فيهم العلم والصلاح والكرم والشهامة والخير . ومن اجل علماء الأنصار بزاجلو الشيخ العالم السيد محمد بن العالم صاحب نظم الغريب في القرآن المسمى ألفية الغريب لابن العالم وشرح المختصر الوجيز . ويوجد قرب هذه الزاوية قرية صغيرة يقال لها (البيض) .... وهم من أولاد الشيخ السيد باحمو صنو الشيخ سيدي علي بن حنيني وهم أهل خير وكرم وجود ويقرب منها قرية أخرى تسمى (بوحامد) من آل جعفر بن عبد المطلب ويوجد من بين مواطنيها العلامة الشيخ السيد أحمد البوحامدي المدرس بعين صالح ويعرف في توات بالسيد : احمد النحوي له مستوى عال في النحو والفقه وله أشعار كثيرة في مناسبات كثيرة وأمثاله قليلون جدا خصوصا في اللغة والشعر وصنوه الشيخ سيدي احمادوا احد تلامذة الشيخ وهو من الرعيل الأول كرس حياته في تحفيظ القرآن في سالي وأقبلي وبوحامد ولازال كذلك وله سلوك حسن وأخلاق طيبة .) انتهى كلامه رحمة الله وذكر الشيخ محمد باي بلعالم في نفس الكتاب بعنوان محطة زاجلوا المرابطين : أولاد المؤذن : قال :اشتهر في هذه المحطة الشيخ سيدي علي بن حنيني المتوفى عام 1118 هـ وأيضا من العلماء الذين اشتهروا وبرزوا خلال القرن الحادي عشر والثالث عشر كما يلي :
01- احميدان بن أبي بكر بن بلقاسم .
02- بوبكر بلقاسم بن علي المتوفى سنة 1011 هـ .
03- محمد بن حميد بن أبي بكر .
04- محمد بن أمحمد بن أحميد .
05- علي بن حنيني بن ابي بكر المتوفى سنة 1118 هـ .
06- عبد الرحمن بن حميـد .

07- حسان بن محمد بن أحميد .
08- الطيب بن محمد بن حسان .
09- الحبيب بن محمد بن أحميد .
10- محمد بن عبد الرحمن بن أحميد .
11- عبد الكريم بن أحمد بن عبد الرحمن .
أخذ الشيخ أحميد إن بوبكر بن بلقاسم عن أبيه الشيخ بوبكر بن بلقاسم .
أمحمد بن أحميد بن بوبكر أخذ عن علماء فأس .
محمد بن أمحمد بن أحميد أخذ عن أبيه وعن عمر بن عبد القادر التنلاني علي بن حنيني بن أبي بكر أخذ عن محمد بن علي الوجروتي .
عبد الرحمن بن أحميد أخذ عن أمحمد بن عبد الله الونقالي .
حسان بن محمد بن أحميد اخذ عن أبيه محمد بن أحميد .
الحبيب محمد بن أحميد اخذ عن أبيه محمد بن أحميد .
محمد بن عبد الرحمن بن أحميد اخذ عن أبيه عبد الرحمن بن احمد .
أما الشيخ السيد محمد بن محمد العالم فقد تقدمت ترجمته المتضمنة حياته ومؤلفاته .
من بلدة زاجلوا انتشر الأنصار في جميع القطر فمنهم العلماء بقصر أنزجمير والأنصار الموجودون بقصر تيدماين وسالي وتنورت واقبلي وأولف والمطارفة وكبرتن ودلدول وأولاد عيسى بتيمي وبودة وادرار وتمنراست وليبيا وتونس وكل هؤلاء ينحدرون من أولاد الحاج علي دفين الواجدة وأبيه سيدي موسى دفين مسين وغرهم من الأنصار كالمتواجدين باوقروت كما قال الشيخ سيدي علي بن حنيني (ليس لنا إخوانا بتوات سوى أولاد سيدي عمر بن الصالح باوقروت ) والذين لهم دور في نشر العلم والكرم شئنهم شئن أجدادهم الذين ناصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا لهم بالرحمة والمغفرة
منقول بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
 
الشيخ سيدي علي بن حنيني الأنصاري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتــــدى علمــــــاء إقليــــــم تــــوات-
انتقل الى: