منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 مخطوطات ووثائق مناطق توات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wahhab



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

مُساهمةموضوع: مخطوطات ووثائق مناطق توات   الثلاثاء مارس 22, 2011 3:41 pm

عرفت الجزائر كغيرها من الامم نهضة فكرية عبر محتلف العصور وتشهد غلى ذالك المخطوطات الموزعة عبر مختلف المكتبات سواء التقليدية اوالمراكز الجديدة .
_تعتبر ولاية ادرار من اغنى مناطق الجزائر بالمخطوطات وه يتمثل النضج الثقافي للمجتمع والمستوى الحضاري الذي وصلت اليه المنطقة في الماضي .توجد هذه المخطوطات حاليا في مكتبات تقليدية تسمى حاليا بالخزانات .وفي اخر احصاء لجمعية الابحاث والدراسات التاريخية لولاية ادرار يظهر ان عدد الخزائن حوالي 30 حزانة لكن الاحصائيات الحالية تقول 15 خزانة متواجدة عبر الاقاليم المكونة لولاية ادرار وقبل ان تتعرض الحزائن الى الاستتراق لمخزونها كانت هناك اكثر من25000 مخطوط وقد ذكر احد الفرنسيين الاوائل الذين نقبوا على اماكنها في اوائل هذا القرن اما العدد الذي بقي الان لايتجاوز3000مخطوط.
_ان حجم الخزانات يحتلف من منطقة لاخرى اهمها تمنطيط وملوكة مثلا واهمها تحتوي على ما يقارب 1000 مخطوط واصغرها حجما لا يزيد عددها عن 10 مخطوطات .وقد تناولت هذه المخطوطات مواضيع في الفقه وعلوم الادب والفلك وعلوم الشريعة والاحكام والنوازل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مخطوطات ووثائق مناطق توات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتـدى التــــراث المخطــــوط-
انتقل الى: