منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 حماية المخطوط من عوامل التلف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 35
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: حماية المخطوط من عوامل التلف   الثلاثاء مايو 21, 2013 3:09 pm

حماية المخطوط من عوامل التلف
طرق الحماية من العوامل الطبيعية : - التحكم في درجة الحرارة ونسبة الرطوبة (درجة الحرارة 18-20° ،نسبة الرطوبة 55-60 (%. - استخدام أجهزة رفع الرطوبة في حالة الجو الجاف. - استخدام بعض المواد الكيميائية التي لها القدرة على امتصاص بخار الماء الزائد وتقليل نسبة الرطوبة إلى النسب المطلوبة في حال ارتفاعها. - منع سقوط ضوء الشمس المباشر على المخطوطات. - تركيب ستائر قاتمة اللون على النوافذ للتقليل من شدة الضوء. - تركيب إضاءة خاصة داخل المخازن ليست لها أدنى أثر ضار على المخطوطات.
طرق الحماية من العوامل البيولوجية : - التعقيم الدوري لمخازن المخطوطات وقاعات البحث والمطالعة ،إضافة إلى تعقين جميع المخطوطات المصابة وغير المصابة مع توافر شروط الحماية من العوامل الكيميائية والطبيعية. وأفضل عمليات التعقيم هي التبخير بالمواد المعقمة ، فعند إجراء عملية التعقيم يجب الأخذ بعين الاعتبار ما يلي : - استعمال كمامات مرشحة للغازات السامة. - استعمال القفازات أثناء القيام بعملية التعقيم. - تجنب استخدام المبيدات بجانب مصادر حرارية لاحتمال اشتعالها. - غسل الوجه والأيدي بالماء والصابون بعد الانتهاء من العمل. - إقفال المخازن المعقمة لمدة 24 ساعة بعد التعقيم.
طرق الحماية من العوامل الكيميائية :-
- النظافة الدورية للمخازن باستعمال ماكينات شفط ذرات الأتربة وما يتعلق بها من مواد ضارة. - إمرار الهواء إلى مخازن المخطوطات من خلال مرشحات كربونية أو مائية ،تحتوي على محاليل قلوية للتخلص التام من ثاني أكسيد الكبريت. - منع التدخين داخل المخازن وقاعات القراءة والمطالعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
 
حماية المخطوط من عوامل التلف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتـدى التــــراث المخطــــوط-
انتقل الى: