منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 حفظ المخطوطات : تعريفه و أنواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 35
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: حفظ المخطوطات : تعريفه و أنواعه   الثلاثاء مايو 21, 2013 3:27 pm

حفظ المخطوطات : تعريفه و أنواعه
الحفـظ : إن مفهــوم الحفـظ يعنـي تهيئــة الظــروف المحيطة بالأوعية الورقية سواءاً أثناء وجـودها فـي المخزن أو على أرفف المكتبة أو حتى بيـن أيــدي الباحثيـن والدارسيـن بما يضمـن سلامتها مـن أيــة إصابات حشرية أو ميكروبية أو حتى آدمية وفــي الوقت نفسه منع انتقال العدوى من مخطوط مصاب إلى أخر غير مصاب .
فحفظ المخطوط لا يعتمد على إجـراءات المعالجـــة والتــرميم فحسب ،بـل يعتمـد كـذلك علـى تهيئـــــــة الأوضاع المناسبة لسلامتها والحفاظ عليها وابتعادها عن كل ما يؤدي بها إلى التلف .
أنواع الحفظ : يوجد نوعين من الحفظ وهما
1- الحفظ الوقائي : ويتمثــل فـي العمـل علـى تهيئـة الظـروف المـلائمـة للحفـظ والمتمثلـة فـي درجــــــة الحرارة والرطوبة والضوء ...الخ
2- الحفظ العلاجي : وهـو العمـل علـى إيقـاف التلـف الـذي يصيب المخطـوط، يتـم ذلك بإتبـــاع الطــــرق العلمية وفي أسرع وقت ممكن .

*عمليات الحفــظ :

1- التخزين : وهــو وضــع جميع الأوعيــة الورقيــة والميكروفيلمية ، والاسطوانات الممغنطة في مخازن تتمتع بمواصفــات خاصة مــن تحكــم فـي درجـــــة الحرارة والرطوبة مع مراعاة شكل المخزن وطـرق التخزين والإضاءة .
2- التصوير الرقمي : فهـو مرحلـة مهمـة جــداً حيث يساعـد في المحافظة علـى التـراث ففــي حال فقدان الأصل أو تلفه مع مرور الأيام تبقى الصور دليــــلاً مهماً لطالب العلم ، كما يساعد على سهولة وسرعـة الـوصول إلـى القـراء والباحثيـن ، لان عمليـة نقـــل الأصـول والإطـلاع عليها غيـر ممكن في كثيـر مـن الأحيان .
3- التجليد : عـرف التجليـد مع بدايـة عصر الإسـلام ،وكان المصحف الشـريف أول كتاب يغـلف ، وهــو إجراء وقائي للصفحات المكتوبة ، فبداً التجليد يتسـع ويتطـور مـن عصر إلـى عصر إلـى أن أصبـح فنـاً قائماً بذاته وله من الأسس العلمية والعملية ما يجعلـه مهنة عالمية وهو يشتمل على نوعين :
أ-التجليد العربي الإسلامي : يختص هذا النوع بتجليــد جميـع أنــواع المخطوطـات العربيـة والإسلاميــــــة بالطريقـة القديمـة نفسها ، وباستخدام المواد الطبيعية ذاتها مـع الأخـذ بعيـن الاعتبار الـزخارف الموجودة على سطح الغلاف ، وإعادتها مـن جـديد بما يتناسب وتاريخ نسخ كل مخطوط. .

ب-التجليد الفني الحديث : يختـص هـذا النـوع بتجليـد كافـــة أنــواع المطبوعـات معتمــداً علـى الطـــــرق الأوروبية بكل أشكالها من حيث التنفيذ ، ومـن حيث المواد المستخدمة .

4- علب الحفظ : والهـدف مـن إستعمالها هـو حفــــظ الوثائق والمخطوطات مـن الأثـار المناخيـة المضـرة ، إضافـة إلـى حفظها مـن التناثـر والضياع ، وتمتاز هذه العلب بإغلاقها المحكم ، وتكوينها المادي النقــي مـن كـل الشـوائب ،والخـالي مـن الحموضـة ،وهــذا يعطيها مناعة تامة من الإصابات الكيميائية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
 
حفظ المخطوطات : تعريفه و أنواعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتـدى التــــراث المخطــــوط-
انتقل الى: