منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 ادرار عاصمة للمخطوطات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wahhab



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

مُساهمةموضوع: ادرار عاصمة للمخطوطات   الإثنين مارس 28, 2011 2:34 pm

تحتفظ الجزائر بكنوز نادرة من مخطوطات ومطبوعات ذات قيمة علمية وتاريخية وفنية كبيرة يعود تاريخها الى ألاف السنين ، وللحفاظ على هذا الارث قامت وزارة الثقافة بانشاء مركز وطني للمخطوطات بولاية أدرار للحفاظ على ما تبقى من هذا الذخر الثقافي المادي والحيلولة دون اندثاره، حيث يعمل المركز على تقديم مادة ثرية للباحثين والمهتمين بهذا المجال ، والحفاظ على هذاالتراث يعد تأمينا وتحصينا للهوية الوطنية يمختلف أبعادها ومفاهيمها.
_ تعد مدينة أدرار بحسب المختصين، عاصمة للمخطوطات عن جدارة واستحقاق، بحكم ما حفظته مكتبات مساجدها وبعض المكتبات العائلية بها من موروث يستوعب ما يربو عن السبعة ألاف مخطوط ، والتي يعود تاريخ بعضها الى القرن السادس الهجري ، في حين البعض الأخر منها يرجع الى القرون الموالية ، وقد شكلت بعض هذه المخطوطات النقيسة موضوع دراسات معمقة واطروحات لرسائل ماجستير ودكتوراه بالجزائر والخارج.
يسعى المركز الوطني للمخطوطات إلى تعزيز تواجده بعدة ولايات من حلال إنشاء ملاحق له، بهدف مسح شامل للتراث الحضاري المادي وغير المادي عبر كامل التراب الوطني ، دون إهمال البعد القاري ، ويكمن دور المركز الوطني للمخطوطات في الحفاظ على هذا الارث النفيس الذي يعبر عن عمق الهوية الوطنيةوأصالة التاريخ وتنوع الارث الحضاري الجزائري . وعلى غرار هذا المركز ، توجد مراكز رسمية وأخرى غير رسمية ببعض ولايات الوطن ، ومن هذه المراكز الرسمية نذكر مايلي:
1_ المكتبة الوطنية ، 2_المتحف المركزي للجيش .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ادرار عاصمة للمخطوطات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتـدى التــــراث المخطــــوط-
انتقل الى: