منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 التراث والمجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 35
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: التراث والمجتمع   الأحد أبريل 03, 2011 8:37 am

مما لا شك فيه أن التراث يعتبر ذاكرة الأمة ومرجعيتها ، فهو الأداة أو النافذة التي مـن خلالـها نتعـرف علـى الحياة الاجتماعيـة والاقتصاديـة والثقافيـة وكـذا عـادات وتقاليـد هـــذا المجتمـع الذي خلـف هذه الثروة للأجيال المقبلة والتي كانت نتيجـة ممارسة نشاطات يومية . فهذا الإرث أو الموروث الثقافـي إرث للجميـع والمحافظـة عليـه مهمـة الجميع، لا ينبغي أن تقتصر فقـط علـى المؤسسات المهتمـة بهـذا المجال (المتاحف ، الحظائـر الثقافيـة ، مراكـز ومخابـر المخطوطات....) وإنما المجتمـع المدني له كلمتـه فـي هـذا، ومساهمتـه تلعب دوراً فعـال مـن أجـل المحافظـة على التـراث و تطويـره و النهوض به. على سبيل المثال الجمعيات و البلديات والمدارس التعليمية باستطاعتهم تنظيم أيام تحسيسية لفائدة سكـان المنطقة ،قصـد تعريفهم بتـراث منطقتهـم وأهميتـه وسبل المحافظة عليه و الدوافع والأسباب التـي دعت إلـى حمايتـه ،فهـذا العمل بالتأكيـد يعطي ثماره شـرط استمراره ،حتى يصبح الوعي الثقافـي والتراثـي مـن نصيب الجميـع وهكذا يصبح تراثنا يبتعد شيئاً فشيئاً عن الخطر الذي يتربص به نتيجة الجهل واللامبالاة. يقـول الخبيـر المتخصص فـي التراث العمراني والعولمـة الاقتصاديـة الدكتـور وليـد أحمـــد السيد " أن أهميـة التـراث لا تنبـع فقـط مـن كونه الوعـاء الناقـل للحضارة عبـر الأجيـال ، بـل يقتـرن بموضوع الهويـة كونهما مـن تجـليات وإفـرازات الثقافـة المحليـة والإقليميـة، لافتـاً إلـى أهميـة التـراث كـوسيلـة ناقـلة للحضـارة والثقافــة المحليـة والإقليميـة والمعبـر عــن المراحـل التي تعاقبت على ذاكرة وتاريـخ الأمـة. فكـل ما يمكن أن نستنتجـه من قوله هـو أن التـراث هـو الهويـة هـو الحضارة هـو التاريخ هـو الذاكرة هو الأمة ..... فكيف لنا أن نتركه يضيع من بين أيدينا؟ ضياعه خزي وعار علينا و بقائه شـرف وعـز لنـا.
عبد القادر-س
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
 
التراث والمجتمع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتـدى التــــراث المخطــــوط-
انتقل الى: