منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 قـواعـد فهـرسـة المخطوطات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 35
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: قـواعـد فهـرسـة المخطوطات    الثلاثاء مايو 31, 2011 2:50 pm

قـواعـد فهـرسـة المخطوطات

1) اسم المخطوط: يجب إثبات اسم المخطوط كما ورد في الصفحة الأولى من الكتاب، وهو ما يطلق عليها في المطبوع صفحة العنوان، ويجب أن نتأكد من اسم المخطوط بقراءة المقدمة لأن كثيراً من المؤلفين يذكرون اسم المخطوط فيه وأحياناً نجد اسم المخطوط مكتوباً أيضاً في آخر الكتاب.

ويجب الرجوع إلى المصادر للتأكد من صحة العنوان لاحتمال وجود اختلاف بالزيادة أو النقص في اسم المخطوط، وفي هذه الحالة يجب التنبه إلى ذلك في حاشية تكميلية

2) اسم المؤلف أو كاتب المخطوط: يجب ذكر اسم المؤلف كما ورد في المخطوط فقد يزيد بعض المفهرسين كنية أو لقب المؤلف إلى غير ذلك من الأمر الذي لا لزوم إليه وقد يرد اسم المؤلف ألقاب التعظيم وأوصاف التفخيم، فنجد وحيد عصره، والعالم العلامة، والبحر الفهامة إلى غير هذه الأوصاف كل هذا لا داع لذكره، ويمكن التأكد من اسم المؤلف بقراءة مقدمة المخطوط لأن الكثير منهم يذكر اسمه في مقدمة المخطوط، كما يجب الرجوع إلى كتب التراجم والطبقات للتأكد من اسم المؤلف والتحقق من تاريخ ميلاده ووفاة المؤلف من الأمور الهامة بل الرئيسة للتحقق من اسم مؤلف المخطوط فهناك مؤلفون كثيرون تتشابه أسماؤهم.

3) ذكر فاتحة المخطوط: إن ذكر أول المخطوط يضمن لنا معرفة بدائية والتأكد من صحته إذا قورن بمخطوطة أخر من الكتاب نفسه ويفضل أن يذكر ما يأتي بعد قوله: أما بعد... لأن البادئة في كثير من الكتب المخطوطة تتشابه في ألفاظها

4) خاتمة المخطوط: تذكر آخر جملة في المخطوط التي تسبق تاريخ النسخ واسم الناسخ. ولا يكفي بالقول: نجز الكتاب والحمد لله أو انتهى إلى غير هذا ويفضل أن نذكر ما الخاتمة دون تلخيص .

5) عدد الورقات ونوع الورق: يذكر عدد ورقات المخطوط وإذا كان المخطوط غير مرقم فالأولى ترقيمه ويجري الترقيم بإعطاء رقم لكل ورقة وإذا صعب ذلك قدر عدد ورقاته وتذكر عدد الأسطر في كل ورقة وقياس الصفحات و طول السطر وعرض الهامش وإذا كان المفهرس متمرساً يحدد نوع الورق.

6) نوع الخط وألوان الحبر: يجب أن يكون واضع الفهرس ملما بأنواع الخطوط، ولا يجوز أن يكتب مثلاً كتب بخط جيد أو عادي بل يجب أن يذكر نوع الخط إذا كان كوفي ونوعه: غليظ أو مزهر أو أندلسي أو أيوبي أو مملوكي أو عادي أو بخط الرقعة أو الديواني.... إلى أخر هذه الأنواع من الخطوط.
وإذا كانت النسخة هي من نسخة المؤلف فيشار إليها بأنها بخط المؤلف لأن ذلك يرفع من شأن المخطوط، كذلك يجب ذكر إذا كانت ألفاظ المخطوطة مشكولة أو منقوطة، كذلك إذا كان الخط مقروءاً أو غير مقروء.

7) اسم الناسخ وتاريخ النسخ: يذكر النص الذي يشير إلى تاريخ النسخ واسم الناسخ، فقد يكون فيه إشارات مبهمة مهمة مثل وظيفته ومكان النسخ وتاريخ ميلاده ووفاته خاصة إذا كان من الكتاب المشهورين أو العلماء المعروفين.

وإذا لم يكن المخطوط مؤرخاً فيقدر عمره بالاستناد إلى ما قد نجده على الصفحة الأولى أو الأخيرة من تملكات أو عبارات وقف وتحبيس أو سماعات أو من خطة فلكل عصر خطاً عرف به أو نوع الورق والحبر أو التحليل الكيميائي أو بالمقارنة بمخطوطات أخرى مؤرخة أو بالرجوع إلى الكتب التي جمعت نماذج الخطوط.

8 ) الجلد: ترجع أهمية جلد الخطوط إلى

- تحديد عمره إن لم يكن مؤرخاً
- ودراسة تطور صناعة التجليد حسب الأزمنة المختلفة، فقد اهتم العرب والمسلمون بصناعة التجليد كثيراً فظهرت أنواع مختلفة له فمنها: المذهب أو المنقوش بالزخارف الهندسية أو النباتية وظهرت مدارس في هذا المجال ويجب ذكر ذلك على بطاقة الفهرسة.

9) مصدر المخطوط: يجب أن يذكر المفهرس المصدر الذي أتى منه المخطوط إلى المكتبة سواء بالشراء أو الهبة أو الوقف مع ذكر الاسم في كل حالة.

10) الملاحظات العامة: من الفقرات في فهرسة المخطوطات لأنها تحوي أموراً كثيرة تدل على شخصية المخطوط لأن كل مخطوط قد يكون فيه شيء يثير الانتباه

ومن الأمور التي يجب ذكرها:

أ – حالة المخطوط إذا كانت جيدة أو سيئة أو أصيبت بالرطوبة...الخ

ب- إذا كانت النسخة ناقصة أو كلماتها مطموسة ويمكن معرفة الأوراق الناقصة في حالة المخطوط الغير مرقم يتبع الكلمة التي ترد في ذيل الصفحة لتقابل أو كلمة في الصفحة التالية وهي الطريقة المتبعة في السابق فمثلاً إذا انتهت الصفحة فإننا نجد الكلمة التي ستأتي في الصفحة التالية في نهاية نص الصفحة السابقة فمثلاً صفحة في نهايتها كلمة الإسلام فمعنى ذلك أن الصفحة التالية ستبدأ بهذه الكلمة وهكذا....

ج) إذا كانت النسخة مصححة يجب ذكر اسم الذي صححها أو قابلها.

د) إذا كان في هوامشها تعليقات خاصة إذا كانت للعالم كبير.

ه) علامات التملك وتاريخها وأسماء المالكين.

و) إذا كان فيها تهذيب سواء في أولها أو في أسماء فصولها أو أبوابها وبقية الملاحظات متروكة للمفهرس فهو الذي يقدر قيمة هذه الملاحظات سواء بالنسبة للمخطوط أو القراء.

11) المصادر: لا بد للمفهرس أن يذكر المصادر التي رجع إليها للتأكد من صحة اسم الكتاب أو تحقيق اسم المؤلف وتاريخ ميلاده ووفاته.

مجموعات المخطوطات : توجد مخطوطات تدخل تحت اسم مجموع أو مجاميع وتضم عدداً من المؤلفات الخطية أو الرسائل.

وفي هذه الحالة يجب اعتبار كل مؤلف أو رسالة أو جزء في المجموع مخطوط قائماً بنفسه ونتبع معه نفس خطوات الفهرسة لأي مخطوط آخر وعند ذكر رقمه يشار إلى أنه في مجموعة رقم كذا
أما في حالة المخطوطات التي فقدت الورقة الأولى أو صفحة العنوان التي تظهر اسم الكتاب ومؤلفه كذلك فقد أخر المخطوط أيضاً فلا بد من بذل كل جهد لاكتشاف المخطوط والوصول إلى معرفة هويته.

وقراءة المخطوط فنياً تساعد على اكتشاف بعض الغموض فيمكن الرجوع إلى مقدمة المخطوط فقد يكون اسم المؤلف أو اسم المخطوط وإذا لم يكن فيجب مطالعة المخطوط لمعرفة موضوعه وقد نصادف في داخل النص إشارات إلى المؤلف أو اسمه ويمكن الرجوع إلى كتب المصادر لمعرفة ما ألف في موضوع الكتاب، فقد يمكن التخمين والأمر متروك للمفهرس وفطنته وأخيراً يمكن أن تذكر عناوين المخطوط، وأبوابه، وفصوله ليساعد ذلك عل تحقيق هويته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
 
قـواعـد فهـرسـة المخطوطات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتـدى التــــراث المخطــــوط-
انتقل الى: