منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 الشيخ سيدي عبد الكريم بن أمحمد (1042هـ )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 35
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: الشيخ سيدي عبد الكريم بن أمحمد (1042هـ )   الإثنين سبتمبر 12, 2011 12:47 pm

الشيخ سيدي عبد الكريم بن أمحمد (1042هـ )

الشيخ سيدي عبد الكريم (1042هـ ) بن أمحمد التواتي ولد سنة (994هـ) أخذ عن علماء عدة منهم والده الشيخ سيدي أمحمد والشيخ سيدي عبد الحاكم بن عبد الكريم بن أحمد الجراري و الشيخ سيدي أحمد بن عبد الله بن أبي مَحَلّى السجلماسي ، والشيخ سيدي سعيد بن لحاج إبراهيم المشهور بقدورة الجزائري، والشيخ سيدي علي الأجهوري المصري. والشيخ أحمد المقري التلمساني وغيرهم. وقد ألف مخطوطا سماه الرحلة وعدد فيه شيوخه وإجازتهم له . كان إماما عالما تولى قضاء الجماعة بتوات توفي ليلة الإثنين وقت صلاة المغرب (23) من شهر شوال سنة (1042هـ) من آثاره مخطوط الرحلة. ومخطوط آخر شرح فيه مختصر الدماميني. وله أيضا مخطوط تحفة المجتاز إلى معالم أرض الحجاز. ومخطوط شقائق النعمان فيمن جاوز المائة بزمان. وله أيضا شرح على جمل ابن المجراد سماه : غاية الأمل في إعراب الجمل وله في الميراث أبيات شعرية وشرح عليها وله قصائد شعرية عدة أشهرها قصيدته المسماة سفينة النجاة لآهل المناجات.

(ينظر مخطوط ترجمة وجيزة لبعض علماء إقليم توات .ص 12 وما بعدها. ومخطوط جوهرة المعاني. ص 30 وما بعدها. ومخطوط درة الأقلام في أخبار المغرب بعد الإسلام .ص 07 وما بعدها. ومخطوط الدرة البهية في الشجرة البكرية .ص 34 وما بعدها. ومخطوط الدرة الفاخرة .ص 05 . وكتاب التاريخ الثقافي لإقليم توات . ص 75 وما بعدها .وكتاب النبذة في تاريخ توات وأعلامها . ص114. وما بعدها .).
[u]المؤلف : الدكتور أحمد جعفري [/u].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
 
الشيخ سيدي عبد الكريم بن أمحمد (1042هـ )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتــــدى علمــــــاء إقليــــــم تــــوات-
انتقل الى: