منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 الشيخ سيدي محمد بن عبد الكريم المغيلي(909هـ)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 35
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: الشيخ سيدي محمد بن عبد الكريم المغيلي(909هـ)   الإثنين سبتمبر 12, 2011 12:55 pm

الشيخ سيدي محمد بن عبد الكريم المغيلي(909هـ)

الشيخ سيدي محمد (909هـ) بن عبد الكريم المغيلي. هو محمد بن عبد الكريم بن محمد بن مخلوف بن علي بن الحسن بن يحي بن علي بن أحمد بن عبد القوي بن العباس .... ويصل نسبه من جهة أبيه إلى الحسن المثنى ابن فاطمة الزهراء (رضي الله عنها) إلى الرسول(r) ولد الإمام بتلمسان ودرس بها فترة من الزمن ثم انتقل إلى الشيخ سيدي عبد الرحمان الثعالبي بالجزائر العاصمة .ومنه إلى بجاية .ثم انتقل أخيرا إلى أرض توات التي حارب بها اليهود وهدم كنائسهم .ثم انتقل من هناك إلى أرض السودان واتصل بعدة أمراء وملوك لتكون عودته النهائية إلى أرض توات(ولاية أدرار) وبها توفي بالمكان الذي يحمل اسم زاويته الآن بالقرب من قصر بوعلي بلدية زاوية كنتة سنة(909هـ) .
(ينظر : مخطوط تقييد حول دخول العلماء إلى إقليم توات .خزانة بن الوليد أدرار.و مخطوط تقييد حول نسب الشيخ المغيلي في خزانة أحفاده بالإقليم .و مخطوط درة الأقلام في أخبار المغرب بعد الإسلام ص 19.سيدي محمد بن عبد الكريم .خزانة كوسام.و مخطوط الدرة البهية في الشجرة البكرية .ص147. الحاج محمد بلعالم .ومخطوط الدرة الفاخرة في ذكر العلماء التواتية ص 13، وأسئلة الأسقيا وأجوبة المغيلي .تحقيق الأستاذ عبد القادر زبايدية ، الشركة الجزائرية للنشر والتوزيع. الجزائر سنة 1974. وأعلام الفكر والثقافة في الجزائر المحروسة .د يحي بوعزيز .ج2/ص 143وما بعدها .ط1/ 1995م دار الغرب الإسلامي . ،والإمام المغيلي من خلال المصادر والوثائق التاريخية .ص92.مبروك مقدم .ط1 1422 هـ2002م.مؤسسة الجزائر كتاب تلمسان .والبشرى شرح المرقاة الكبرى.ص104 .عبد القادر الكسنمي. مطبعة المنار تونس .وتاج الدين فيما يجب على الملوك والسلاطين.ص 15 وما بعدها . تحقيق محمد خير رمضان يوسف ..دار ابن حزم بيروت سنة 1415هـ 1994م. وتاريخ الجزائر العام .عبد الرحمان شيبان .ج3. ص 71 وما بعدها .ط6/ بيروت 1403هـ/1983م. دار الثقافة بيروت لبنان، وتاريخ أفريقيا الغربية الإسلامية من مطلع القرن السادس عشر إلى مطلع القرن العشرين ..أ. د يحي بوعزيز . دار هومة .الجزائر .2001.و الحركة العلمية والثقافية والإصلاحية في السودان الغربي من 400هـ إلى 1100هـ . في عهد المماليك الإسلامية غانا ، مالي ،سنغاي ، التي قامت في غرب إفريقيا بين القرن 4هـ و11م .ص107 أ.د.أبو بكر إسماعيل ميقا.مكتبة دار التوبة .ط1.1417هـ 1997م .و المجلة الجزائرية للمخطوطات .العدد الأول ربيع الثاني 1424هـ جوان 2003م في محاضرة بعنوان: (محمد بن عبد الكريم المغيلي من خلال بعض آثاره المخطوطة ).ص 34 للأستاذ أحمد الحمدي .ومجلة رسالة المسجد ، مجلة محكمة تصدر عن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف – الجزائر . السنة الثالثة، العدد الثاني صفر 1426/ مارس /أفريل 2005. موضوع (أضواء على حياة الشيخ سيدي محمد بن عبد الكريم المغيلي أشهر تلامذة سيدي عبد الرحمان الثعالبي) . للأستاذ الحسين يختار. و مصباح الأرواح في أصول الفلاح للإمام المغيلي.ص09 . تحقيق أ .رابح بونار .الشركة الجزائرية للنشر .1968. الجزائر .و معجم مشاهير المغاربة .ص505.أبو عمران الشيخ وآخرون .جامعة الجزائر 1995م. والمعيار المعرب أحمد بن يحي الونشريسي.ص 219 /دار الغرب الإسلامي .المملكة المغربية .و نيل الابتهاج بتطريز الديباج .ص 151. للشيخ سيدي أحمد بن بابا التنبكتي . دار الكتب العلمية بيروت .)

[u][b] المؤلف : الدكتور أحمد جعفري[/b][/u]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
 
الشيخ سيدي محمد بن عبد الكريم المغيلي(909هـ)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتــــدى علمــــــاء إقليــــــم تــــوات-
انتقل الى: