منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري
أهــلا و سهــلا بزوارنـــا الكــــرام نشكركـم علـى زيارتكــم و نتمنى أن لا تكون الزيارة الأخيرة لكم أكرمكم الله وسدد خطاكم وسهل لكم طريق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
مديــر المنتـدى / عبـد القـادر سالمــــــي

منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري

إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية ،أو علم ينتفع به ،أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةمشاركتـك دليـل اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكم عن العلم : "ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى ، و من حلم إلى علم ، و من صدق إلى عمل ، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل"-----“إن الدين ليس بديلاً عن العلم و الحضارة، ولا عدواً للعلم والحضارة، إنما هو إطار للعلم والحضارة، ومحور للعلم والحضارة، ومنهج للعلم والحضارة في حدود إطاره ومحوره الذي يحكم كل شؤون الحياة.”----"أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره".----"لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله".

شاطر | 
 

 تاريخ المخطوطات القديمة يكشف بواسطة الحمض النووي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salmiaek
Admin
avatar

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 35
الموقع : أدرار- الجزائر

مُساهمةموضوع: تاريخ المخطوطات القديمة يكشف بواسطة الحمض النووي   الخميس ديسمبر 22, 2011 10:19 am

تاريخ المخطوطات القديمة يكشف بواسطة الحمض النووي
الحمض النووي أصبح واحد من أهم المجالات التي يهتم بها العلماء في عصرنا الحالي, ومؤخراً تم استغلال الحمض النووي للكشف علي تاريخ المخطوطات القديمة.

التاريخ تحت المجهر
حيث بدء مجموعة من الباحثين الأمريكيين في فحص مجموعات الحمض الوراثي للعديد من جلود الحيوانات و التي استخدمت على أنها رسائل أو مخطوطات خلال القرون الوسطى، وهو الأمر الذي سيمسح بالتعرف على تاريخ تلك المخطوطات.
حيث يعد عصر القرون الوسطى واحد من الحقب التاريخية التي تركت للمؤرخين عدداً كبيراً من المخطوطات و التي أتاحت لهم أن يحاولوا إعادة الترتيب الزمني لتلك الحقبة، وخاصة في الفترة التي تقع ما بين عام 476، وهو العام المعروف فيه سقوط الإمبراطورية الرومانية، وكذلك عام 1492 والذي تم فيه اكتشاف الأمريكتين.
وفي هذا الصدد – علق العالم و الباحث “تيموثي ستينسون” بجامعة ولاية نورث كارولينا – و هو أحد العلماء المشاركين في المشروع أن هذا الفحص الذي يدور حالياً للمخطوطات لا يسمح بمعرفة أصولها أو مؤلفيها بشكل دقيق، حيث يعتمد على مجموعة من الأساليب الغير مؤكدة و منها اختبار اللهجة الخاصة بناسخ المخطوطة، ولكن يبقي تاريخ المخطوطات غير محدد، وعندها جاءت الفكرة بفحص الحامض النووي للجلود التي صنعت منها المخطوطة.
واستكمل الباحث قولة بأن اختبار الحامض النووي يعد الآن الطريقة الأكثر عملية و دقة من العمليات التي تتم لتحليل اللغة والخط، حيث أن يعطي الكثير من النتائج التي تساعد في المقارنة بين المخطوطات التي تحمل حامض وراثي واحد أو متقارب، وهو ما سيترتب عليه إلى بناء قاعدة معلومات هائلة تكشف غموض العصر الوسيط.
المصدر : من مجلة مشاركات – مجلة عربية منوعة تهتم بكل افراد العائلة العربية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tourath.com
 
تاريخ المخطوطات القديمة يكشف بواسطة الحمض النووي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات سالمـي للثقـافــــة والتــراث الجزائري :: منتـدى التــــراث المخطــــوط-
انتقل الى: